الحج منسك و عبادة. الثمرات السلوكية من شعائر الحج

بسم الله الرحمن الرحيم
الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يهلمه الله وتزودا ان خير الزاد التقوى واتقون يا اولي الالباب،
البقرة ١٩٧
وقال تعالى (وليشهدوا منافع لهم)الحج ٢٨

الحج مناسك وعبادة، والعبادة محض تذلل وخضوع لله تعالى .وهما بدورهما دلالة واقعية وظاهرة على اخلاص المرء في عبادته اطلاقا .
الحج عبادة، والحج مناسك والحج طاعة، فالحج اذن سلوك.والسلوك عمل يقوم به الفرد البشري لاظهار ما يحمل من معتقد، وشديد حب لله تعالى. والمتأمل يلحظ كم ان في مناسك الحج مناهج ترتبط في صنع الانسان:
فالسفر مظهره الانقطاع عن الاهل والولد والمال وهو دلالة عن السفر الى الابدي الذي يجب ذكره دائما حتى لا يسهو الانسان عن خالقه .
والتوحيد مظهره التلبية (لبيك اللهم لبيك) والتلبية مظهر الاذعان والانقياد المطلق الى الخالق الاوحد .
والاحرام (لباس الحاج )مظهر الاستواء بين الناس فلا فقير ولا غني (كلكم سواسية كاسنان المشط )(وليس لعربي على اعجمي فضل الا بالتقوى ).
والنحر مظهر الامتثال المطلق لأوامر الله تعالى حتى ولو بالنفس والولد ،ودليله ومثاله خليل الله ابراهيم ع وتقديمه ولده قربانا امتثالا لاوامر الله وهو اعظم القربات ،هاك يا رب دمي فطله.
ورمي الجمرات مظهر رجم الشيطان في النفس الامارة بالسوء حيق الجهاد الاكبر .ويا لله من جهاد .
والوقوف في عرفة والمزدلفة والمبيت في منى في زمان ومكان هو كله من شعائر الحج التي تدل على الانقياد الى الخالق بدقة، وتأن، ونظم امر ، حيث ضرورة الاهتمام بالوقت وعدم إضاعته واغتنامه فهو فرصة تمر مر السحاب ،حتى لا نكون ممن قال فيهم تعالى (رب ارجعون لعلي اعمل صالحا فيما تركت)المؤمنون ٩٩
اذن الحج ثمرات وسلوك ومنهج رباني ،والحج كظاهره التسليم بعد الايمان ودوام الاستقامة في السلوك ،خير مظهر للايمان الحق .
وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا ان خير الزاد التقوى واتقون يا اولي الالباب.البقرة١٩٧